عند تطبيق معايير علوم الجيل القادم لا يجوز أن يكون المحتوى معداً سلفًا بل ما أعد هو توقعات أداء ومعايير تتضمن المكونات الثلاث لمعايير علو الجيل القادم وهي الممارسات والمفاهيم الشاملة (التكاملية) والأفكار الرئيسية للمحتوى، وتركز على النمذجة والتفسير الذي يهدف لإنشاء المعنى والتفاعل والعمل المشترك والنقاش المعتمد على الجحة والدليل. إن مهارة المعلم تكمن في توفير الفرص اللّازمة للطلبة لكي يتدربوا على ممارسات العلوم والهندسة بدءاً من تأمّل الظاهرة وطرح التساؤلات بشأنها، ويمكن للمعلّم أن يطرح سؤالاَ يثير فيه رغبتهم في الاستطلاع العلمي والبحث ولكن ينبغي أن يتعلّم الطلبة أنفسهم إثارة الأسئلة والبحث عن إجاباتها من خلال التجربة والنمذجة وينبغي أن تسعى الأسئلة إلى فهم الطبيعة فيقوم الطلبة بالتجريب وجمع البيانات وتحليلها وتصميم النماذج وتعديلها في ضوء النقاشات الجادة مع الزملاء استناداً إلى الأدلة العلمية وباستخدام منطق علمي سديد بحيث يتمكنوا من صنع التوافقات فيما بينهم، وهم بذلك يمارسون العلم ويتصرفون كالعلماء وينتمون لما يتعلمون لأنّه من صنع أيديهم ولما يلق عليهم جزافًا كحمل ثقيل.
تسعى هذه المدوّنة إلى تقديم كل ما يفيد الباحثين في مجال البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا بشكل ميسّر ومبسّط، وتحاول أن تركز هذه المدونة على تطبيقات التكنولوجيا في مجال التعليم والبحث العلمي وفي مجال الإدارة وتهدف إلى تطوير المتابعين لها وتزويدهم بمهارات القرن 21 التي تساعدهم على الالتحاق بالمهن المستقبلية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
-
يهدف تطبيق معايير العلوم المطورة من K_12 إلى إعداد خريجي المدارس الثانوية بشكل أفضل لواقع الكليات والمهن الصارم. وبالتالي فإن أصحاب الأعمال...
-
كثيراً ما كانت تواجهنا مشكلة نسيان الفلاش ميموري Flash Memory وعليها أعمالنا وملفاتنا أو قد تواجهنا مشكلات عويصة نتيجة لفقدان هذه الملفات،...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق