أدى ظهور إطار NRC,2012 ومعايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS إلى بروز حاجة ملحة للتحول في عمليات التعليم والتعليم ودور معلم العلوم وهو ما يعني بالضرورة حاجته للتنمية المهنية والتدريب لمواءمة تلك التحولات في النظرة للعلوم، فينبغي على معلم العلوم أن يصمم أنشطته لتثير دافعية الطلبة للبحث عن أسباب الظواهر وتفسيراتها وينبغي أن يحثهم على بناء النماذج التفسيرية وتطوير الأفكار من الأدلة العلمية، وتعد هذه الأفكار التفسيرية صلب وجوهر العملية التعليمية في علوم الجيل القادم NGS وينبغي على معلم العلوم أن يهيئ الظروف وأن يصمم الأنشطة لمساعدة الطالب على الوصول لتلك التفسيرات وتصميم تلك النماذج بما يحقق التكامل بين مجالات العلوم المختلفة من خلال المفاهيم الشاملة (المتكاملة) Crosscutting Concepts ومستخدمًا العديد من الممارسات Practices العلمية والهندسية والتي تتمثل في ثمانية ممارسات رئيسة هي: طرح الأسئلة وتحديد المشكلات، وتطوير واستخدام النماذج، وتخطيط وتنفيذ الاستقصاءات (البحوث)، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الرياضيات والتفكير العددي، وبناء التفسيرات وتصميم الحلول، والمشاركة في النقاشات المستندة إلى الأدلة العلمية، والحصول على المعلومات وتقييمها وتبادلها مع الآخرين.
تسعى هذه المدوّنة إلى تقديم كل ما يفيد الباحثين في مجال البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا بشكل ميسّر ومبسّط، وتحاول أن تركز هذه المدونة على تطبيقات التكنولوجيا في مجال التعليم والبحث العلمي وفي مجال الإدارة وتهدف إلى تطوير المتابعين لها وتزويدهم بمهارات القرن 21 التي تساعدهم على الالتحاق بالمهن المستقبلية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
-
يهدف تطبيق معايير العلوم المطورة من K_12 إلى إعداد خريجي المدارس الثانوية بشكل أفضل لواقع الكليات والمهن الصارم. وبالتالي فإن أصحاب الأعمال...
-
كثيراً ما كانت تواجهنا مشكلة نسيان الفلاش ميموري Flash Memory وعليها أعمالنا وملفاتنا أو قد تواجهنا مشكلات عويصة نتيجة لفقدان هذه الملفات،...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق